الخميس، 9 مايو 2013

المشتريات - المخزون

1- تقسيمات المخازن والمخزون :
يمكن تقسيم نوعيات المخازن والمخزون من عدة زوايا او وفق أسس ومعايير لأغراض التمييز بينها رغم ان كل النوعيات تشترك جميعاً من حيث طبيعة الوظيفة التخزينية في انها عمليات احتفاظ بالمخزون لفترة زمنية وفق أسس عملية تحقق اقل استثمار ممكن وأقل تكلفة ممكنة وذلك لحين الحاجة الى استخدام هذا المخزون .

اولاً : تقسيم المخازن بمعيار نوعية المواد المخزنة :
ومن تلك الزاوية يتم التمييز بين الانواع التالية من المخازن :
أ- مخازن المواد الخام :
وهي المخازن التي تخصص لحفظ مجموعة المواد الخام التي تستخدمها المنشأة لأغراض الانتاج وفق طبيعة نشاطها الصناعي , وعادة ما توجد مخازن المواد لدى جميع المنشآت الصناعية مثل الكيماويات والالواح المعدنية والمواسير والمواد الصلبة والسوائل ... الخ .
ب- مخازن الاجزاء المصنعة :
وهي المخازن التي تودع بها الاجزاء المتكاملة سواء تم تصنيعها داخل المنشأة او خارجها وذلك لحين استخدامها في تجميع المنتج النهائي للمنشأة ومن أمثلة ذلك مخازن الاجزاء المصنعة في مصانع السيارات حيث توجد مجموعة المحرك ومجموعة صندوق الترس والمولد الكهربائي وغيرها .
جـ- مخازن قطع الغيار والعدد والادوات :
وتتضمن هذه المخازن جميع قطع الغيار والعدد والادوات التي تحتاجها أسام المنشأة المختلفة في أعمالها مثل الصواميل والاجزاء التي تتغير بصفة دورية في الآلات والمعدات وسيارات المنشأة وغيرها .
د- مخازن المهمات :
وهي المخازن التي تودع بها جميع انواع المهمات اللازمة لأقسام المنشأة وتهدف الى معاونة وخدمة العمليات الانتاجية مثل الزيوت والشحومات ومواد ومهمات الصيانة وغيرها .
هـ- مخازن الوقود :
مثل مخازن الفحم ومخازن السولار وعادة ماتودع هذه المخازن في باطن الارض بالنسبة للوقود السائل ويتم مناولتها عادة بالانابيب .
و- مخازن مخلفات الانتاج :
وهي المخازن التي تضم الفضلات الزائدة عن العمليات الصناعية والمنتجات المعيبة والمخلفات المستعملة والعبوات الفارغة وغيرها, وعادة ماتهتم المنشآت بحفظ هذه المخلفات في مخزن مخصص تمهيداً للتخلص منها بإعادة انتاجها أو بيعها حيث تحقق عائد مناسب يساهم في تخفيض تكاليف التخزين .
ز- مخازن السلع تامة الصنع :
وهي المخازن التي تخصص لحفظ المنتجات النهائية تامة الصنع تمهيداً لتوزيعها وفقاً لقنوات التوزيع المطبقة للمنشأة .

ثانياً : تقسيم المخزون من حيث مراحل الانتاج او التصنيع :
وكذلك يمكن تقسيم المخزون وفق معيار مرحلة التصنيع حيث يمكن التمييز بين الانواع التالية من المخزون :
أ- مخزون المواد الخام : وهي المواد التي لم تجرى عليها اي عمليات صناعية بواسطة المنشأة القائمة بتخزينها .
ب- مخزون تحت التشغيل : وهي الاجزاء او المواد التي لم يتم الانتهاء من النتاجها او تحويلها الى منتجات نهائية وتحتوي كذلك على تلك الاجزاء التي تخزن بين المراحل الانتاجية المختلفة بالمنشأة الصناعية .
جـ- مخزون منتجات تامة الصنع او نهائية : وهي السلع المصنعة بصورة نهائية وتحتفظ بها المنشأة لاغراض البيع والتوزيع .

ثالثاً : تقسيم المخزون من حيث معيار الهدف من المخزون :
يمكن التمييز بين عدة انواع من المخزون وفق الغرض منه :
أ- المخزون الاستراتيجي :
وهو المخزون الذي تختفظ به المؤسسة أو المنشأة لمواجهة الظروف والمتغيرات طويلة الاجل سواء لأسباب اقتصادية أو سياسية وعادة مايتم الاحتفاظ بالمخزون الاستراتيجي سواء على مستوى المنظمات الكبرى او على مستوى الدول الخاصة بالنسبة للمخزون من السلع او المواد الاستراتيجية كالقمح او البترول والاسلحة والذخيرة وغيرها , كما ان حجم المخزون الاستراتيجي عادة مايكون اكبر نسبياً عنه بالمقارنة بالمخزون الاحتياطي الدوري .
ب- المخزون التجاري اي الذي يهدف الى المضاربة :
فقد تحتفظ المنشأة بمخزون يزيد عن معدلات الاستخدام وذلك في حالة انخفاض الاسعار وذلك بهدف تحقيق ارباح تجارية سواء بإعادة بيع جزء من المخزون وقت ارتفاع الاسعار او لاستخدام المخزون في الانتاج مستقبلاً ويشترط لنجاح هذه السياسة الشراء للتخزين او مخزون المضاربة ان يتم ذلك بناء على دراسة الاسواق والاسعار والمواد والطلب عليها والطلب على منتجات المنشاة لآجال طويلة ويدخل ضمن هذا النوع من المخزون كذلك المخزون الموسمي لمواجهة موسم البيع .
جـ- المخزون الاحتياطي أو مخزون الامان :
هو المخزون الذي تحتفظ به المنشأة من المواد والاحتياجات المختلفة بسبب عدم دقة التنبؤ بالطلب على المواد والاحتياجات اللازمة للمنشأة وبسبب عدم التأكد ويستهدف هذا المخزون تلبة الطلب على المخزون خلال فترة التوريد .
د- المخزون الدوري :
وهو المخزون الذي تحتفظ به المنشأة للسحب اليومي منه للاستخدام في النظام الانتاجي وقد يسمى هذا النوع من المخازن بالمخزون الحركي لأنه أكثر حركة وتأثراً بالتدفق المادي في الاجل القصير عنه بالنسبة للمخزون للمضاربة والمخزون الاستراتيجي الذي يتميز كل منهما بالاسقرار النسبي طالما لم يتحقق اي متغيرات تستدعي استخدامها ويلي المخزون الدوري من حيث الحركة المخزون الاحتياطي او مخزون الامان والذي يتأثر فقط في حالات اختلاف فترة التوريد اي طولها عن الزمن المعتاد للتوريد فاذا حدث ذلك فسوف يتم السحب من مخزون الامان لحين وصول كمية الشراء من الموردين للمخازن مرة اخرى .

رابعاً : تقسيم المخازن من حيث معيار ملكية المخازن :
يمكن التميير بين المخازن الحكومية مثل الصوامع والشون والمخان الحكومية الاخرى التي تهدف الى تدبير احتياجات الدولة وقطاعاتها المختلفة سواء لأغراض الانتاج او الاستهلاك باسعار مناسبة .
وكذلك توجد مخازن منشآت القطاع الخاص ومنشآت القطاع العام والتعاوني والاستثماري سواء كانت طبيعة نشاطها تجارية ام صناعية ام زراعية او غيرها .

خامساً : من حيث شكل المخازن والتصميم الداخلي :
يمكن التمييز بين المخازن المكشوفة والمخازن المسقوفة ونصف المسقوفة او قد تكون المخازن في باطن الارض مثل مخازن الوقود او تأخذ تصميماً مميزاً مثل صوامع الحبوب وغيرها .
وعموماً تختلف نوعيات المخازن والمخزون باختلاف مجموعة متغيرات منها طبيعة المنشأة وطبيعة نشاطها ومقعها الجغرافي وحجم المنشاة وقدرتها المالية وظروف انتاجها وطبيعة الطلب عليه وغيرها .

5- أسباب حتمية وظيفة التخزين للمنشآت المختلفة :
تعتبر وظيفة التخزين ضرورية لكل المنشآت مهما اختلف حجمها او طبيعة نشاطها او شكلها القانوني او مركزها المالي او نوعية منتجاتها أو حجم الطلب عليها فالتخزين عملية مؤكدة وضرورة ملحة لكل المنشآت ولابد من أدائها بطريقة او بأخرى وبشكل أو بآخر وذلك للاسباب التالية :
1) تقوم كل منشأة بوظيفة الشراء : اي شراء جميع الاحتياجات من المواد والمهمات وسمتلزمات الانتاج والوقود والالات والمعدات والاثاث والأصول الاخرى اللازمة والمناسبة لطبيعة النشاط وذلك كله بغرض انتاج سلعة او خدمة معينة .
2) موسمية انتاج المواد الخام : ويحدث ذلك بالنسبة لجميع المحاصيل الزراعية والفاكهة والحبوب والبقول كلها يخضع انتاجة لموسم زراعي محدد حيث يتم جني المحصول في فترة زمنية محددة بينما تستخدم تلك المحاصيل كمادة خام لكثير من المصانع والمنشآت الصناعية على مدار السنة عن طريق وظيفة التخزين التي تتيح حفظها والسحب من المخازن للانتاج وفق معدلات الاستخدام المناسبة لحاجة الطلب المستمر على تلك المنتجات طوال العام .
3) موسمية تسويق المنتجات النهائية : ويحدث ذلك بالنسبة للسلع التي تستهلك في مواسم معينة مثل الدفايات في الشتاء والمراوح الكهربائية ولابس البحر في الصيف وغيرها من السلع التي تستخدم في مواسم محددة وتتيح وظيفة التخزين .
4) قد تصبح عملية التخزين جزء من العملية الانتاجية : في بعض الحالات التي تقتضي طبيعة السلعة ان يتم تخزينها فترة زمنية معينة تحت ظروف تخزينية معينة مثل الحرارة او الرطوبة او التهوية او انعدام التهوية , وذلك حتى تصبح صالحة للاستخدام او الاستهلاك مثل بعض انواع الجبن والعطور والاسماك المملحة واطارات السيارات وغيرها .

ولتطوير نظم المخازن ورفع كفائة ادراتها سوف يتم التركيز على ثلاثة محاور اساسية تتضمن المتطلبات الحتمية لتطوير النظام التخزيني وهي :
- التنظيم الاداري والتنظيم الداخلي المناسب للمخازن
- التخطيط والتنبؤ بحجم المخزون
- الرقابة على المخزون

                               

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق