الثلاثاء، 7 مايو 2013

المشتريات - الشراء بالثمن المناسب

1- مفهوم وأهمية الثمن المناسب :
يعبر السعر عن القيمة النقدية للنصف المطلوب شرائه ويختلف السعر وفقاً للعوامل المرتبطة بالصنف مثل طبيعة وخصائص الصنف ومواصفاته .
والجدير بالذكر ان السعر المناسب للشراء ليس أقل أو ارخص الاسعار , ولكنه السعر الذي يأخذ في الاعتبار الجوانب المختلفة المرتبطة بمستويات الجودة المحددة والكميات المطلوبة والوقت المناسب والخدمات الاضافية التي يقدمها الموردون في ضوء التغيرات المستمرة في بيئة الشراء الداخلية والخارجية والتي تتضح كما يلي :
* يتحدد السعر المناسب للشراء بقيمة الصنف المطلوب شرائه فتزداد قيمة الصنف عندما تزداد جودته بالمقارنة لسعره , وتقل قيمة الصنف عندما تنخفض الجودة مقارنه بالسعر .
* يرتبط السعر المناسب كذلك بالكميات المطلوب شرائها حيث يساعد الشراء بالكميات الكبيرة على الاستفادة من خصم الكمية وتخفيض تكاليف النقل والشحن والتسليم .
* يتحدد السعر المناسب بناءاً على المزايا والخدمات المتعددة الاضافية التي يقدمها الموردون , ومن تسهيلات في الدفع والمشاركة في التكاليف النقل والشحن او خدمات الاصلاح والصيانة وغيرها .
* يتحدد السعر المناسب ايضاً بمدى التزام الموردين بمواعيد التسليم والتحديد الدقيق للفترات الزمنية اللازمة للحصول على الاحتياجات .
ويتغير السعر المناسب بطبيعته فالسعر المناسب في الفترة زمنية معينة قد لايكون مناسباً في فترة اخرى والمناسب للمشتري قد لايكون مناسب لمشتري آخر .
ولتحديد السعر المناسب للشراء لابد من دراسة وتحليل الاسعار الجارية والبدائل المتاحة والتقلبات السعرية المتوقعة .

2- المتغيرات المؤثرة على تحديد السعر المناسب :
يعتمد تحديد السعر المناسب للشراء على ثلاثة جوانب اساسية , والتي تختلف وفقاً لطبيعة النشاط والامكانات المتاحة والاهداف المحددة وتتمثل هذه الجوانب فيم يلي :
* تكاليف الانتاج
* القيمة المتوقعة 
* المنافسة وظروف السوق
اولاً : تكاليف الانتاج : وتتضمن تكاليف الانتاج التكاليف التي يتحملها المورد مضافاً اليها نسبة الارباح المطلوب تحقيقها , وتتضمن تكاليف الانتاج تكاليف المواد المباشرة وغير المباشرة وتكاليف العمل والمصروفات الادراية والصناعية وغيرها .
ويتم تحليل تكاليف الانتاج بمراجعة وتقييم عناصر التكاليف المختلفة من خلال البيانات والمعلومات المتاحة .
ولتحديد الثمن يستخدم العديد من الطرق اعتماداً على عنصر تكاليف الانتاج على النحو التالي :
(1) التسعير على اساس التكاليف ويستخدم هذا الاسلوب على نطاق واسع وفيه ولابد وان يكون المشتري قادر على تحديد ما اذا كانت الاسعار مناسبة .
(2) كما يستخدم احياناً طريقة التسعير على اساس اضافة نسبة معينة على التكاليف المتوقعة .
(3) ويستخدم ايضاً اسلوب التسعير مرتفع القيمة , ويتم رفع التكاليف بإضافة نسبة معينة لتحديد سعر البيع وتختلف هذه النسبة وفقاً لطبيعة الاصناف .
(4) الاسعار المحددة والتي تستخدم لتحقيق نسبة معينة من الارباح يتم تحديدها مسبقاً .
              
ويؤثر على تكاليف الانتاج العديد من العوامل ومنها :
- الكميات المطلوبة ومستويات الجودة المحددة واوقات الحصول عليها .
- كفاءة العامل والمرتبطة بمهارات وخبرات قوى العمل المتاحة والمناخ التنظيمي والروح المعنوية .
- قدرة وكفاءة الادارة العليا في تخطيط وتنظيم وادارة الموارد المختلفة للانتاج .
- الطاقة الانتاجية المتاحة والمرتبطة بالتجهيزات والمساحات والعمالة والامكانات الفنية والتكنولوجية المتوفرة .
- الاشكال المتعددة للتكاليف الثابتة والمتغيرة والتي تختلف من منظمة الى اخرى .

وهناك العديد من الاساليب التي تساعد المشتري في تحليل التكاليف ومن هذه الاساليب ( تحليل التكاليف الكلية - وتحليل التعادل ).
* تحليل التكاليف الكلية : يأخذ هذا التحليل في الاعتبار التكاليف الكلية كأساس لتحديد السعر بإضافة هامش الربح المطلوب تحقيقه .
* تحليل التعادل : يعتمد هذا الاسلبو على تحديد حجم الانتاج او نسبة الطاقة والتكاليف والتي يتحقق من خلالها التعادل بين الايرادات والتكاليف الكلية ( لا ارباح ولا خسائر ) ومع الاخذ في الاعتبار التكاليف الثابتة والمتغيرة .

ثانياً: القيمة المتوقعة :تعتبر القيمة المتوقعة احد العوامل الاساسية المؤثرة على تحديد السعر المناسب للشراء ويعتمد التسعير وفقاً للقيمة المتوقعة على ادراك المشتري للقيمة المضافة وليس التكاليف .
ويختلف المشترون في ادراكهم لهذه القيمة حيث يمكن ان يدفعوا اكثر مقابل هذه الاصناف وفقاً للقيمة المتوقعة منها , وهنا يلجاء المورد الى رفع اسعار هذه الاصناف , وخاصة المتميزة منها لتغطية التكاليف المرتبطة بتطوير الانتاج وتحقيق معدلات مرتفعة من الارباح , وتسمى هذه السياسة للتسعير بسياسة قشط السوق .
وقد يلجاء المورد الى سياسة الاغراق , حيث يتم التسعير بهدف اغراق الاسواق وتقليل حجم المنافسة من خلال الاسعار المنخفضة .   

ثالثاً: المنافسة وظروف السوق : يؤثر الاخلاف في العرض والطلب بالزيادة او النقص على الاسعار فكلما زاد الطلب على العرض كلما ارتفعت الاسعار والعكس صحيح , كما يؤثر ايضاً وفرة او ندرة الاصناف المطلوبة على مستويات الاسعار فيساعد توافرها في تخفيض الاسعار وتؤدي ندرتها الى ارتفاع اسعارها .
كما تتأثر مستويات الاسعار ايضاً بشروط المنافسة ففي حالة المنافسة الكاملة تتميز الاصناف بالتجانس والاستقرار ووجود سعر واحد اما في حالة المنافسة الاحتكارية فتتميز الاصناف بوجود اكثر من سعر , والذي يعتمد على مستويات الجودة والخصائص والمنفعة المضافة , كما يخلف الوضع في حال الاحتكار الكامل والذي يتميز بوجود مورد واحد يتحكم في تحديد الاسعار.
ويؤثر التدخل الحكومي في الاسواق على تحديد مستويات الاسعار من خلال تحديد الاصناف والكميات من كل صنف وبالتالي اسعار هذه الاصناف .

3- أنواع المشتريات والثمن المناسب : 
هناك علاقة مباشرة بين الانواع المطلوب شرائها ومستويات الاسعار حيث يمكن تقسيم انواع الاصناف طبقاً لطبيعتها الى مايلي :
أ- الاصناف الاساسية والتي تعتمد عليها عمليات التشغيل والانتاج .
ب- الاصناف الخاصة والتي تتضمن الاصناف والمواد الخاصة والتي يتم شرائها من خلال اجراءات محددة .
ج- الاصناف النمطية .
د- الاصناف ذات القيمة المنخفضة .

1) الاصناف الاساسية : تعتبر دراسة اتجاهات الاسعار من الجوانب الهامة لتحديد السعر المناسب لشراء الاحتياجات والمواد الاساسية والتي يقوم على اساسها الانتاج والتشغيل , ويتم تحديد الاسعار بسهولة لاناغلب هذه الاصناف يتم شرائها من اسواق منظمة والاسعار فيها محددة ومعلن عنها في الجرائد ومجلات التجارة والاعمال, ويساعد تحديد الكمية المطلوبة ووقت الحاجة اليها في امكانةي الحصول على السعر المناسب للشراء .
2) الاصناف الخاصة : والتي لايتم شرائها بصورة متكررة مثل شراء التجهيزات والمعدات الرأسمالية وعادة يتم تحديد الاسعار لهذه الاصناف من خلال دراسة وتحليل البدائل لعدم وجود قوائم منشورة او محددة لهذه الاسعار .
3) الاصناف النمطية : تتميز الاصناف النمطية بثبات الاسعار والتي يتم تحديدها من خلال قوائم الاسعار المنشورة وقد تتغير هذه الاسعار لكن بصورة بطيئة جداً بالمقارنة بالاسعار للاصناف الاخرى , ويمكن الاعتماد على رجال البيع كمصدر اساسي للمعلومات المرتبطة بالاسعار والتي يكلمها الكتالوجات والقوائم المنشورة والمرودة بنسبة الخصم المتاحة.
4) الاصناف ذات القيمة المنخفضة : والتي لا تحتاج الى مجهود او وقت لتحليل الاسعار بالتفصيل نتيجة لانخفاض قيمتها ولا يحتاج ايضاً للاحتفاظ بملفات او كتالوجات الاسعار كما يحث في حالة شراء الاحتياجات الاساسية او النمطية ويتم في هذه الحالة ارسال طلبات الشراء اما باسعارغير محددة او بالاسعار السابقة والتي تم بها الشراء في اخر مرة .

4- تحليل الاسعار:
يربط تحليل الاسعار بفحص وتحليل اسعار المورد ودراسة كل عنصر من الناصر الساسية للسعر , تحديد مسؤلية كل عنصر على حده وعلاقته بالتكاليف والارباح .
مزايا تحليل الاسعار :
 تحديد الجوانب الاساسية للتفاوض لتحقيق الفائدة لكل من المشتري والبائع .
ويعتمد تحليل الاسعار على مدى توافر المعلومات الكاملة والدقيقة وايضاً الخبرة لضمان التحليل الدقيق للاسعار , ويعتبر تحليل التكاليف العنصر الاساسي لتحليل الاسعار والتي تتكون من العديد من العناصر المباشرة وغير المباشرة الثابتة والمتغيرة ويتكون السعر من مجموعة العناصر التالية : ( التكاليف المباشرة - التكاليف غير المباشرة - تكاليف البيع - هامش الربح المطلوب تحقيقه ) .
ويقوم نظام الشراء في المنظمة من خلال التعاون من كل من النظام المالي ونظام الانتاج بتحليل الاسعار لشراء الاحتياجات والتعرف على مدى عدالتها وتوافقها من خصائص وميزات الاصناف المطلوب شرائها .
ويعتمد تحليل الاسعار على مقارنة الاسعار المحددة للاصناف المطلبو شرائها من قبل الموردين ومقارنتها ايضاً بالاسعار التي تم الشراء بها من قبل ثم ربطها بجداول التسليم والكميات المطلوبة والظروف الاقتصادية المحيطة والتي تختلف من وقت الى اخر .

5- الخصم والثمن المناسب :
يهتم نظام الشراء في المنظمة بدراسة وتحليل الانواع المختلفة للخصم للتعرف على علاقتها بالسعر المناسب للشراء ومن اهم هذه الانواع ما يلي :
1) الخصم التجاري : يلجاء الكثير من الموردين الى تقديم الخصم التجاري للقائمين على توزيع منتجاتهم لضمان زيادة قنوات التوزيع ويقدم هذا الخصم مقابل قيام المشتري او الموزع ببعض الاعمال المرتبطة مثل الفحص والشحن والنقل والتخزين , وتختلف نسبة الخصم المقدمة وفقاً للاعمال التي يقوم بها المشتري او الموزع .
2) الخصم النقدي : وهو الذي يقدمه الموردون لتشجيع المشترين لتعجيل الدفع سواء بالدفع الفوري او الدفع خلال فترات زمنية قصيرة يتم الاتفاق عليها .
3) خصم الكمية : ويمنح المورد هذا النوع من الخصم في حالة الشراء بكمية او قيمة معينة تزداد نسبة هذا الخصم بزيادة كمية او قيمة الشراء ويتم الاستفادة من خصم الكمية في العديد من الحالات التالية :
- في حالة الشراء بكمية محددة من منتج واحد او عدد من المنتجات دفعة واحدة .
- في حالة الشراء بقيمة معينة يحددها البائع .
- في حالة الشراء بكمية معينة او قيمة معينة على دفعات خلال فترة زمنية محددة وتختلف نسبة الخصم وفقاً لكمية او قيمة المشتريات .
 4) الخصم الموسمي : ويعتبر الخصم الموسمي احد انواع الخصم التي تقدم لتشجيع المشتري وخاصة في الاوقات التي يقل فيها للطلب على صنف او اصناف معينة ويقدم في هذه الحالة الخصم الموسمي لضمان تنشيط المبيعات وتقليل نفقات المخزون .

التفاوض والسعر المناسب :                            
ويستخدم التفاوض لمحاولة ايجاد اتفاق بين المشتري والبائع يسمح بتحقيق اهداف كل منها ويستخدم في العديد من الحالات ومنها مايلي :
* في حالة عدم توافر احد العناصر الاساسية للشراء والمرتبطة بمستويات الجودة المطلوبة والوقت المناسب والكمية المحددة وغيرها .
* في حالة عدم تناسب قوائم الاسعار .
* في حالة محاولة الاستفادة من المزايا المضافة .
* في حالة عدم قبول الشروط المحددة من قبل البائع او المشتري .
* في حالة انتاج اصناف بمواصفات محددة للمشتري .
ويتم هذا التحليل من خلال دراسة الظروف المحيطة والمرتبطة بطبيعة الاصناف المطلوبة ومستويات الجودة المحددة واهميتها للمنتج النهائي والامكانات المتاحة وتحليل الموردين الحاليين والمرتقبين والمزايا الاضافية المقدمة .

6- مصادر معلومات الاسعار :
وتتعدد المصادر التي يمكن لنظام الشراء الحصول من خلالها على المعلومات المرتبطة بالاسعار الجارية واحتمال تقلباتها والخصومات الممنوحة وتسهيلات السداد وغيرها ومن هذه المصادر مايلي :
أ- الكتالوجات وقوائم الاسعار المنشورة والسجلات : وتعتبر الكتالوجات والقوائم والسجلات كمصدر للمعلومات عن الاسعار وتغيراتها ويعتمد على هذا المصدر في حالة الاصناف النمطية والتي يتكرر شرائها بصفة مستمرة .
وتحتفظ المنظمات بالكتالوجات والقوائم والسجلات ومتابعة التغيرات او التعديلات التي تطرأ عليها في مواصفات واسعار الاصناف المطلوبة .
ب- الاسعار السابقة : من خلال الرجوع الى الاسعار السابقة والتي تم بها الشراء لمثل هذه الاصناف المطلوبة من قبل وخاصة في حالة الاصناف منخفضة القيمة والتي لا تستحق بذل مجهود او ضياع تكاليف في البحث والتحليل بالنسبة للشراء .
جـ- أسعار السوق المعلنة : ويمكن الاعتماد على الاسعار المعلنة من خلال الجرائد والمجلات المتخصصة المحلية والعالمية وتتأثر الاسعار المعلنة بمستويات الجودة وتوقيت الشراء ومصادر التوريد .
د- مندوبي البيع : والتي يمكن من خلالهم التعرف على اتجاهات الاسعار والتغيرات الطارئة وايضاً الاسعار المنافسة ويعتمد نظام الشراء للحصول على المعلومات السريعة من منجوبي الموردين على مدى توافر الثقة والعلاقة الطيبة بين القائمين على الشراء ومندوبي الموردين ويمكن التفاوض والمساومة مع مندوبي البيع للحصول على افضل شروط للاسعار .
هـ- المناقصات : ويطلب من الموردين التقدم بعطاءاتهم لتوريد الاصناف المطلوبة بالمواصفات المحددة وتتضمن العطاءات المقدمة من الموردين اسعار التوريد والمزايا الاضافية المقدمة في شكل تسهيلات في الدفع او التسليم اةو النقل او غيرها .
ويتم المقارنة بين العطاءات المختلفة واختيار افضلها من حيث السعر والالتزام بباقي الشروط المتفق عليها من الجودة والتوقيت والخدمات الاضافية .
و- التفاوض : يفيد التفاوض في الحصول على افضل شروط الاسعار من خلال لقاء المشترين مع الموردين ومناقشة الجوانب المرتبطة بالاسعار وخاصة في حالة عدم توافر الوقت الكافي للحصول على معلومات كافية عن الاسعار والموردين المنافسين وعدم التحديد الدقيق للمواصفات المطلوبة .
         
       

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق